15 يناير 2019

ورقة ندوة السرد وتوثيق الهوية بجهة بني ملال خنيفرة

أرضية ندوة السرد وتوثيق الهوية

الملتقى الثالث للسرد بجهة بني ملال خنيفرة

إعلان عن ندوة وطنية حول

السرد وتوثيق الهوية بجهة بني ملال خنيفرة

ينظم كل من

مختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية – بنمسيك – الدر البيضاء

جمعية شعبة اللغة العربية بخريبكة

شعبة اللغة العربية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ببني ملال

ندوة وطنية تحت شعار

السرد وتوثيق الهوية بجهة بني ملال خنيفرة

في إطار الملتقى الثالث للسرد بجهة بني ملال خنيفرة

وذلك بمدينة وادي زم، يوم 20 أبريل 2019


أعمال هذه الندوة مهداة للباحث السيميائي

محمد البكري


ينظم كل من مختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية – بنمسيك – الدر البيضاء، وجمعية شعبة اللغة العربية بخريبكة، وشعبة اللغة العربية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين ببني ملال ندوة وطنية في موضوع السرد بجهة بني ملال خنيفرة ودوره في توثيق ذاكرة الجهة وترسيخ هويتها الثقافية، وذلك بمدينة وادي زم خلال شهر أبريل 2019.

وتروم الندوة تثمين التراث غير المادي بالجهة بصفة عامة، والتراث السردي المكتوب منه والشفوي بصفة خاصة، سواء ذلك الذي أنتج بالجهة أو الذي شكلت الجهة موضوعا له. ولهذه الغاية، وارتباطا بموضوع هذه الدورة، سوف تنكب المداخلات على معالجة هذا الموضوع من خلال طرق أربعة محاور نحددها كالآتي:

  • المحور الأول: الإبداع السردي المكتوب بالجهة، ويتم فيه التعريف بجهة بني ملال خنيفرة وبأعلامها وتاريخها الحضاري والثقافي، وذلك من خلال أعمال سردية مكتوبة لكتاب ينتمون للجهة، أو شكلت هذه الأخيرة موضوعا لأعمالهم الروائية أو القصصية أو غيرها من أجناس الكتابة الإبداعية السردية بلغة من اللغات.
  • المحور الثاني: السرد الشفوي بالجهة، وتتم فيه مقاربة أجناس الأدب الشعبي والعادة الشفوية ودورهما في توثيق هوية الجهة والحفاظ على ذاكرتها الثقافية والحضارية. ومن الأجناس التي يمكن مقاربتها فنون الأداء في الثقافة الشعبية بالجهة مثل فن اعبيدات الرما والعيطة والحلقة وغيرها.
  • المحور الثالث: صورة الجهة في الأعمال الرحلية، ويتوخى رسم صورة الجهة من خلال أعلامها أو أحداثها الكبرى كما توثقها بعض أعمال الرحالة المغاربة بصفة خاصة، والرحالة العرب أو غيرهم بصفة عامة، مع التركيز على الجوانب التي ترسم صورة الإبداع السردي بالجهة في لحظة من لحظاتها التاريخية.
  • المحور الرابع: الشعر والبعد التوثيقي بالجهة، ونسعى من خلال تخصيص هذا المحور لمقاربة الأعمال الشعرية الفصيحة ذات البعد السردي أو التوثيقي المتعلق بجهة بني ملال خنيفرة من جهة أصحابه أو من جهة موضوعاته، وذلك حتى لا نستثني هذا الجنس الإبداعي الذي ساهم بشكل كبير في رسم صورة الجهة في السجل الإبداعي المغربي والعالمي.

 

قواعد المشاركة في الندوة:

  • يتم التعبير عن المشاركة في الندوة من خلال إرسال ملخص المداخلة المراد المشاركة بها في أحد المحاور المحددة أعلاه، على ألا يتجاوز الملخص 300 كلمة، إلى البريد الإلكتروني التالي، والخاص بتلقي طلبات المشاركة في الندوة: rencontre.bm.kh@gmail.com مرفوقا بموجز للسيرة العلمية والمهنية للمشارك في حدود صفحة واحدة.
  • تعرض الملخصات على اللجنة العلمية للندوة، حيث تتم دعوة المشاركين الذين حظيت ملخصاتهم بالقبول إلى إرسال مداخلاتهم كاملة، وتخضع للتحكيم من لدن اللجنة العلمية للندوة قبل قبولها النهائي للمشاركة في الندوة والنشر في كتاب الملتقى، ويجب أن يتراوح طول المقال بين 3000 و 7000 كلمة، وتحرر على برنامج وورد، بخط traditional arabic بحجم 16 في المتن و12 في الهامش، وتحرر الكلمات أو العبارات أو المداخلات بالخط اللاتيني Times new roman بحجم 14 في المتن و10 في الهامش، وتثبت الهوامش أسفل كل صفحة،  وترتب المتون والمراجع ألفبائيا بحسب الاسم الشخصي للمؤلف في نهاية المقال.
  • توجه الدعوة النهائية لحضور أشغال الملتقى بعد إجراء التعديلات اللازمة على المشاركات المقبولة.
  • مواعيد:
  • ترسل الملخصات إلى البريد الإلكتروني للندوة rencontre.bm.kh@gmail.com قبل متم يوم 31 دسمبر2018.
  • يتم الرد على أصحاب الملخصات المقبولة قبل متم يوم 15 يناير 2019
  • ترسل المداخلات كاملة وفق الشروط المحددة أعلاه قبل متم يوم30 فبراير2019
  • يتم الرد بالقبول النهائي للمشاركات قبل متم يوم 30 مارس 2019.

 

  • اللجنة المنظمة:

محمد لبيب

حليمة وازيدي

لكبير الشميطي

سلمى براهمة

إبراهيم أزوغ

سالم الفائدة

ناصر ليديم

مصطفى سميح

العربي قنديل

ناجد لمزاح

عزيز أزغاغ

 

  • اللجنة العلمية:

شعيب حليفي

سعيد جبار

حليمة وازيدي

لكبير الشميطي

بوشعيب الساوري

أحمد الجيلالي

عبد الرحمان غانمي

محمد لبيب

عمو عسو

40 total views, 3 views today

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله